الجمعة، 8 أبريل 2011

نبذه تاريخيه عن التطريز البرازيلى

 




 

 

نبذة قصيرة عن فن التطريز بالشرائط:

ظهر التطريز بالشرائط سنة 1700 في فرنسا وأول ظهوره كان على ثياب الملوك الفرنسيين الذين حاولو إحتكار هذا الفن ومنع إنتشاره بين طبقات المجتمع الأخرى لكن ونظرا لجمال هذا النوع من التطريز سرعان ماأخذ في الإنتشار إذ أنه تعدى حدود فرنسا ووصل إلى إنجلترا ومنها إلى أستراليا وأمريكا وبذلك أصبح أكثر شعبية في جميع أنحاء العالم وارتقى على أنواع التطريز الأخرى ،وأخذت التصاميم في التطور من وقت لآخر إلا أن هذا الفن بقي محافظا على جماله وجاذبيته وبساطته .
وفن التطريز بالشرائط يعتمد أساسا على غرز التطريز التقليدية ومن السهل جدا تعلمه حتى بالنسبة لمن ليست لهم دراية بالتطريز التقليدي ،فبإمكانهم التلاعب بالأشرطة بدون أية متاعب والشيء الجميل في كل هذا أن النتائج تكون سريعة جدا ورائعة

أما عن لوازم التطريز البرازيلي فهي ليست كثيرة كما أنها في متناول الجميع وهي تتمثل في الآتي :

1- قماش التطريز



استعمال القماش ذا النسيج المفتوح يساعد جدا في التعلم وبعد ذلك بإمكان إستخدام أي نوع من الأقمشة ترغبِ في التطريز عليه

2- إبرة التطريز



ابرة التطريزبالشرائط هي إبرة ذات رأس مدبب، ولها ثقب بيضاوي الشكل طويل،نجد منها المستقيمة ومنها المعوجة في الجهة المدببة ورأسها المدبب يساعد الإبرة على إختراق القماش أيا كان نوعه أوحجمه.

3-طوق تطريز.



يستخدم طوق التطريز لشد القماش أثناء التطريز وهو يتكون من زوج من الأطواق يشد القماش بينهما. وهو متوفر في محلات أدوات الخياطة بعدة أحجام ومنه الدائري والمستطيل وإما يكون مصنوع من البلاستيك أو الخشب. ويجب إزالة القماش من الطوق عند عدم استخدامة لتفادي حدوث أي ضرر للقماش.


4-شرائط الستان





وتوجد بأحجام وألوان مختلفة وأهم الألوان التي نحتاج إليها دائما هو اللون الأخضر




5- خيوط تطريز
نحتاج أيضا إلى خيوط التطريز بالألوان المطلوبة في التصميم لإستخدامها في أنواع معينة من الغرز ،وهي عادة تكون مصنوعة إما من القطن أو من الحرير.



6- مقص:

وهو ضروري في أي عمل طبعا

7-الخرز



نستعملها للتزيين لأنها تضفي جاذبية على العمل المطرز وتزيده جمالا.

هذه هي جميع اللوازم الخاصة بالتطريز بالشرائططريقة عمل بعض الغرز
... ...















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق